أخر الاخبار

لذئاب وجوه اخري الكاتبة نورا محمد الفصل الثاني


لذئاب وجوه اخري الكاتبة نورا محمد


 الحلقة الثانية 


لذئاب وجوه اخري 


بقلم نورا محمد علي 


بدأت سهام العمل في الشركة مندوبة توزيع الأدوية ثم بدأت تضع سوق الدواء في أولوياتها واخذت تجد واجتهد 


ومرت الايام وبدأت تقوم بتوزيع الدواء علي الصيدليات ومستشفيات ساعدها دكتور عبد الرحمن والد جوارية صديقتها اخذ صفقة دواء للمستشفى الخاصة به


ومرت الأسابيع وهي تدور بين الشركة والمستشفيات وعيادات الأطباء حتي استطاعت أن تدرس سوق الدواء جيدا 


وبعد شهر اخذت اول راتب لها ثم وجدت العمولة التي تحصل عليها مقابل الصفقة التي تقوم بتوزيعها مجزية جد وقررت أن تستمر في العمل حتي بعد الدراسة فهو لا يتعارض مع دراستها فكل ما عليها أن ترتب وقتها 


وبعد فترة بدأت تسمع لغط عن علاقات عادل عبدالله صاحب الشركة وأنه يبدل النساء أكثر من تبديل ملابسه ثم بدأت تسمع أن ل اخذت مكان ع وانها عشيقه الجديدة 


ولكن كل هذا لم يكن يعنيها فهي خارج دائرته وكل ما كان يشعل بالها أن دخلها يزداد وانها استطاعت ان تسد احتياجات المنزل ومتطلبات أخواتها فهن اربع بنات سهام الكبري 


وسهر ثانوية عامة وسمر اعدادية وسما في الصف الثالث الابتدائي فهن اهم من عادل واخبار التي تسير الاشمئزاز في نفسها 


وفي الأول والآخر هو حر وكما يقال انت حر ما دام لا تضر فليفعل هو ما يريد ولتفاعل كل واحدة منهن ما تريد ما دام الأمر بعيد عنها وانها بعيده عن نزواته ومزايداته علي النساء  


ولكنها كانت مخطئة فهي قريبة جدا من شبكة العنكبوت أنه علي باب الهاوية 


ولكنها لا تفكر سوي في عملها ودراستها في كلية التجارة التي لا تتعارض معه هي البريئة جميلة الشكل والجسد ذات الأحلام الكبيرة فهي لن تكتفي بأن تكون مندوبة توزيع أدوية في شركة ضخمة  


هي بريئة جدا حتي في تفكيرها هي جميلة جدا بطفولتها النقي وجسدها الأنثوي المكتمل والذي لا عيب فيه  


ولأنها تظن أنه لا يعنيها فهي تتبع جحا في قوله المشهور وانا مالي 


الناس قالوا المسخرة مالية بلدكم يا جحا 


قال وانا مالي ما دام بعيد عن بيتي خلاص 


وهي أيضا مالها فالأمر بعيد عنها 


ومرت الايام واستمر العمل وبدأت الجامعة واستمرت الحياة وكل هذا وهي لا تتعامل مع عادل وهذا ما يطمئنها فلتنظر الي الغد يوم يكون لها عمل خاص لا تخاف فيه من أحد 


فهي لم تعد تلك الطفلة التي يكد والدها ليوفر لها ولأخوتها متطالباتهن فهي الآن يجب أن تعمل وتعمل لتوفر ما تحتاجه الأسرة ومتطلبات المنزل ورغم نظرت الشفقة التي كانت تراها في عين امها التي لم يكن بيدها شيء  


اجل لا يوجد شئ في يدها فماذا تفعل اتمنعها عن العمل وهم في حاجة تتطلب منها أن تترك كل شئ لتركذ في دروسها كانت لا يوجد بيدها شيء سوي دعواتها وهي تراها تخرج صباحا لتعود ليلا العاشرة أو التاسعة أحيان وبعدها تنكب علي كتبها لتذتكر المراجع والمذكرات 


وبعد شهرين ارتفعت قيمة العمولة من ٢ من ١٠٠ الي ٥ من ١٠٠ وكانت سعيدة وهي تدخر ما يتوفر عن احتياج البيت لذلك اليوم الذي تفتح به عملا خاص بها حتي لو كان صغير لتبدأ اول الطريق لحلمها 


انه حلم مجرد حلم وقد لا تتحقق الأحلام ولكن من الصعب علي الإنسان أن لا يحلم حيث أن الخيال قد يكون الدافع الي الإبداع  


ولان العمل ليس سهل فهي تعرف الآن أن البدل تداري خلفها بلاوي وان الشكل ليس مقياس النقاء فهي تعرضت الابتزاز من ذلك اللعين صاحب صفقة أخيرة قد تقوم بها ولكنه وضع شرط لن تقبل به 


كانت تعطي أوراق ل ألينا  


سهام انا حطيت قيمة الصفقة لحساب الشركة في البنك 


إلينا خصمتي عمولتك


سهام ايوة انا حطيت قيمة الصفقة صافي 


إلينا اتعلمتي بسرعة وفي حدود سنة علي الأكثر ستكون من أمهر المندوبات في شركة 


سهام الفضل يرجعلك يارب ابقي زي ما بتقولي وسكتت


إلينا في ايه مالك 


سهام في صفقة ضخمة ممكن اعملها قريب لو تنازل ذلك الحيوان عن تلميحاته الوقحة 


إلينا ولو متنزلش 


سهام مش هعملها 


إلينا بس دي ممكن تنقلك مرة وحدة 


سهام لأيه


إلينا لسطح الماء لكريم شانتية المجتمع الي الصفوة 


سهام هو دا السطح هم دول الصفوة 


إلينا ايوة 


سهام يبقي مش عاوزة اطلع لفوق اذا كانوا دول الصفوة يبقي لا وفي الحقيقة سطح البحر مفهوش غير الذبد وكريم شانتية فقعات هواء باردة  


إلينا بسخرية بجد 


سهام ايوة 


إلينا يبقي هتفضلي في القاع 


سهام القاع ملان جواهر و مرجان ولو صعدت لسطح هطلع محارة مغلقة مش فقاعة هواء 


إلينا ابتسمت وقالت علي أساس أن القاع مفيش فيه حيتان وأسماك قرش ولا اشياء مرعبة 


سهام كل مكان فيه كده وكده بس من كلامك السطح فيه حاجات اسوء  


ولأنها لا تريد إكمال الكلام قالت علي العموم الورق اهو وانا هحاول اعمل الصفقة دي محصلش اي واحدة تانية ممكن توزعها


إلينا ابتسمت وقالت انت حرة في افكارك بس يمكن لو عرفتي أن قيمة العمولةعن كل صفقة بقت ١٠ في ال١٠٠ من قيمة الصفقة تغيري رأيك 


سهام وهي تكلمها وهي توجه الي الباب قالت معتقدش


ثم وقفت فجأة ليس لانها غيرت رأيها ومبادئها ولكن لتخلي طريق الي ذلك الذي وقف ينظر لها بتقيم كأنه يعريها بعينه من شعرها الاسود الي بشرتها الخمرية وعينها السوداء شفتيها الممتلئة وجمالها الطبيعي   


ثم نظر الي إلينا نظرة واحدة دوان أن يتكلم أو يلقي سلام او تحيه ودخل الي مكتبه 


أسرعت سهام بالخروج كأنها تهرب من ثعبان تخشي أن ينفث سمه عليها انهت بعض العمل وخرجت من الشركة 


ذهبت الي المنزل لتتناول الغداء مع امها وأخواتها لأول مرة منذ أن عملت في الشركة 


اخذت تقلب الطعام ولا تأكل حتي نظرت لها امها بقلق 


فاكلت حتي لا تثير قلقها وبعد أن انتهت دخلت غرفتها لتجلس على مكتبها فهي لها غرفة خاصة بها ام سهر وسمر لهم غرفة مشتركة وسما تنام مع الام في نفس الغرفة 


اخذت تقلب في المراجع ولكنها وجدت امها تدخل لتضع لها كوب من الشاي وتمسك كوبها في يدها وجلست علي المقعد المقابل المكتب ثم نظرت لها طويلا قبل أن تسأل بكلمة واحدة 


الام مالك  


سهام مفيش يا ماما زي كل يوم مفيش 


الام لا شكلك مختلف وشك اصفر في ايه مديقك 


سهام نظرت الي امها وهي لا تدري ماذا تقول لها هل تقول لها ما قالته إلينا اليوم هل تخبرها بما تخشاه بطبع لا فهي لا تريد ان نقلها عليها فابتسمت لها وقالت 


سهام منمتش كويس وعملت مقابلات كتير وتعبت شوية من الشركة للبنك لمستشفي بس 


الام نظرت بحزن الي ابنتها وقالت عارفة تحملتي كتير فوق طاقتك يا حبيبتي بتشتغلي وتحضري محاضرات وكمان بتدرسي البتاعدا اسمة ايه 


سهام كمبيوتر 


الام ايوة وانا خايفة تهملي دراستك انا عارفة اني جاية عليكي بس مش بأيدي يا قلب امك 


سهام متخفيش بنتك ب ١٠٠ راجل وانت عارفة انا بحلم بآية 


الام عارفة ربنا يحميكي ويحفظك 


سهام انا بذاكر بالليل والكمبيوتر بيسعدني في الشغل والدراسة  


الام ابتسمت لها ثم قالت عاوز اقولك حاجة كمان  


سهام تأمري 


الام فاكرة ابوكي الله يرحمه كان بيقول ايه 


سهام ايوة طبعا 


الام نحن اناس لا نملك سوي كبريائنا وحسبنا به حتي لو ملكنا الدنيا 


سهام عارفة يا امي 


الام الدنيا دنيا والحب حب بس ميفضلش غير الكبرياء الشرف اللي بيه نعيش اغنيا حتي لو ما نملكش قوة يوما فاهمة 


سهام ايوة يا ماما عارفة انا كبرت 


نظرت لها الام نظرة طويلة دون أن تتكلم هي ام لم تتخرج من الجامعة أو تدرس في المدارس 


لكنها تخرجت من جامعة الحياة وهي تعلم انها كبرت ولهذا تخشي عليها من نفسها فالنفس إمارة بالسوء 


تخشي عليها من ذئاب هذه الايام الذئاب التي اضطرتها الظروف للعمل معهم وزي ما في ذئاب في القاع في في القمة ودول عندهم كل حاجة ويقدر يشتري كل حاجة ولأن هناك من يشتري فأن هناك من يبيع 


وهي لا تملك من الدنيا غير قلبها وأدعواتها لهن ليتها تستطيع أن تزرعهن في عينها لتغلقها عليهن حتي لا يراهن احد 


سهام متخفيش عليا يا ماما انا كبرت 


ابتسمت الام لها وحملت الاكواب وخرجت وهي تدعي لها وتقول يصلح حالك ويكفيكي شر الناس وشر نفسك وتخرج من الغرفة وهي لا تزال تدعي لها 


وتدرس سهام دروسه وهي تعتقد انها كبرت ولكن العمل وحدة لا يجعلها تكبر والحاجة والفاقة والسعي وراء المتطلبات حتي توفرها لا تجعل الطفلة امرأة ناضجة 


بل هناك اشياء اخري لا يعرفها تفكيرها البريء ولا نيتها الحسنة


اخذت تكمل مذاكرتها وهي تفكر أن أمامها ثلاث سنوات فقط لنترك العمل في الشركة وتفتح شركة صغيرة لها وأه من احلام الشباب 


فهي تعتقد انها في شهور قد تمتلك العالم ولم تفكر أن والدها ظل يعمل سنين وينشأ لهن مسكن وكل ما يعمل به يكفي متطالباتهن 


ام هي لانها تأخذ راتب جيد بدأت تغير أساس المنزل ولأنها تأخذ عمولة لا بأس بها بدأت تدخر بعض الاف قليلة ظنت نفسها وصلت 


ولكن بحر الدنيا عميق وسفينة احلامها من ورق  


فهل يستطيع الحلم أن يتحدي الأمواج العاتية والرياح القوية وان يصمد الي النهاية

اتمني تعجبك 

هيحصل ايه لو عادل شافها  

تعمل الصفقة ولا لا 


           لذئاب وجوه اخري 


         بقلم نورا محمد علي

يتبع

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-