أخر الاخبار

لقاء صحفي مع الكتاب الدكتور محمد مسافر مع pdf



لقاء صحفي مع الكتاب الدكتور محمد مسافر مع pdf


" السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة " 


دعونا نرحب معًا بهذه الموهبة المتألقة ، فهيا معًا لِنبدأ ♡♡


 من هو محمد مسافر؟

محمد فؤاد حسين مسافر، مهندس مصري، حاصل علي الدكتوراة في إدارة الأعمال، من الإسكندرية، كثير السفر، رسام وكاتب. 


حدثنا عن أعمالك بمجال الكتابة

كتابي الأول (في دروب القلب) مجموعة قصصية رومانسية، دمجت فيها الشعر بالسرد والحوار. اعتمدت فيها علي لمس المشاعر ووصف دقيق للاحاسيس واندماجها مع الطبيعة.

كتابي الثاني (ليتل إيچيبت) وهو مغامرة تاريخية في القرن التاسع عشر لمجموعة من المصرين إلي الولايات المتحدة الأمريكية، والرواية تعتمد علي الرمزية و مليئة بكثير من الاسقاطات. مغامرة شيقة، وشخصيات معقدة ونهاية عير متوقعة. الرواية تحتوي علي معلومات تاريخية غزيرة ووصف للأماكن والشخصيات وكأنها حقيقية من حول القاريء، ويتعايش معها.

صدر لي حديثًا كتابي الثالث رواية (فينول فيثالين)، ستتواجد في معرض القاهرة الدولي للكتاب بعد أيام قليلة. 


متى وكيف ألهمت بفكرة كتاب فينول فيثالين؟

فينول فيثالين رواية كتبتها منذ سنوات بعيدة، ولكني لم أكملها نظرًا لانشغالي بالعمل. الفكرة مستوحاة من الصداقة ومرحلة الشباب والجامعة التي تمثل مرحلة هامة في حياة كل شخص منا، ومع تغير الحياة وازدياد وتيرتها، تغير كل من حولنا الزحام، انشغالنا بهموم الحياة رغم توفر وسائل الاتصال الحديثة.


كيف كانت رحلتك مع كتابة ونشر روايتك فينول فيثالين؟ الفينول فيثالين نفسه كان محور حديثنا أنا وأصدقائي دومًا، كونه أحد الكواشف التي كنا نستخدمها أيام الجامعة، وكنت دائما أقول لهم أن فينول فيثالين ستكون رواية في يوم ما. هم آمنوا بالحلم، و دعموني كل الدعم، حتي خرجت الرواية للنور. أخترت دار الحلم لنشر الرواية، وكان الغلاف كما توقعت معبر عن الرواية، يحمل الكثير من الغموض، وهو يصور أحد الأبطال يعطي ظهره للكادر كأنه لا يقبل علي الحياة. 


كيف كان الإقبال لاصداراتك وكيف كانت الاراء؟

فينول فيثالين إن شاء الله صدرت حديثا وستكون في دور التوزيع والمنصات الالكترونية لدار الحلم قريبًا ، أما عن أعمالي السابقة فبفضل الله نفذت تقريبًا النسخة الأولى لكتابي الأول في دروب القلب والثاني رواية ليتل إيچيبت.

لم احضر حفل توقيع كتابي الأول لظروف العمل، ولكني فوجئت بتناول كتابي الأول في كتاب "القوى الناعمة في الخطاب الأدبي" وتم فرد صفحتين كاملتين له. 

أما (ليتل آيچيبت) كتابي الثاني وروايتي الأولي، فكان الاطراء من قبل قامات في النقد الأدبي وبعض اعضاء مجلس ادارة اتحاد الكتاب، و كان الإقبال واضح وخصوصا في معرض الرياض. 

والكتابان موجودان علي منصة ليفانت الالكترونية. 


حدثنا عن مجال دراستك وعملك الاساسي

أنا خريج كلية الهندسة، جامعة الإسكندرية، قسم الهندسة الكيميائية، وحاصل علي ماجستير إدارة الأعمال. عملي في الصناعة، وخصوصًا مجال صناعة الأسمنت، عملت في شركة متعددة الجنسيات وشركات عالمية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في عدة دول. حاليًا أعمل كمدير تخطيط استراتيجي وتطوير أعمال.


لما تركت عملك ومجالك واتجهت إلى الكتابة؟

لم أترك الهندسة، فأنا علي رأس عملي، كل ما هنالك أني بدأت أعمل علي نشر أعمالي الأدبية. 


منذ متي اتجهت إلى عالم الأحرف والخيال؟

أول كتاب صدر لي منذ عامين بتشجيع من عائلتي وأصدقائي، ولكني أكتب طوال حياتي، منذ الصغر. لدي العديد من الأعمال التي انتهيت منها، ولكني لم أنشرها بعد. بالطبع، أتمني اصدار تلك الأعمال قريبًا إن شاء الله.


ما نوع الأعمال المفضلة لديك؟

أقرأ كل شيء، و تقريبا أحاول قراءة كل الاصدارات العالمية والإقليمية.. أقرأ كتب واقعية، وكتب في علم النفس، والإدارة وفي التاريخ، و الرواية. وحاليًا باولو كويلو هو المفضل لدي، وكذلك جون جرين. 


ما هي اهم الأعمال التي ساهمت في تكوين رؤيتك وفكرك؟

هي رحلة، مزيج من الأفكار و المباديء والأدبيات، وليس مجرد مجموعة من الأعمال. نشأت في بيت يقرأ، والدي رحمه الله كان يشجعنا علي ذلك. قرأت الأدب العالمي وأحب كتابات تشاركز ديكنز، شكسبير، ماركيز، تولستوي ويل ديورانت وغيرهم. كما أعمال أعشق العقاد، ونجيب محفوظ، السباعي، احسان عبدالقدوس، عادل كامل والأساتذة الكبار. قرأت جميع أعمال الراحل الملهم أحمد خالد توفيق، وكذلك الراحل الدكتور مصطفي محمود. 

كما ساهم السفر والترحال ومعايشة الثقافات والجنسيات الأخرى في تكوين أفكاري. 


هل انت من محبذي الكتابة العامية أم لا؟

لا أحبذ الكتابة بالعامية، ولا أحب قراءة أعمال بالعامية، ولكن بالتأكيد لها جمهورها. 


كونك روائي، هل تشجع من يكتب السرد أو الحوار بالعامية؟

الحوار بالعامية أحيانًا يخدم العمل الأدبي، وبعض النقاد يفضلون أن يكون الحوار يعكس مستوي الشخصية، فلا يجوز مثلًا أن ينطق شخص، حرفي يعيش في حارة متواضعة، باللغة الفصحي. 


ما هي العوائق التي تواجه الكتاب من وجهة نظرك؟

عدم وجود دعم للمواهب، وكل مهنة لا تقبل انضمام اعضاء جدد إليها بسهولة، كما أن دور النشر تطالب الكتاب باقتسام التكاليف وهذا غير منطقي، لأن الماديات هي المتحكمة في تلك الحالة وليست الموهبة الحقيقة. وفي النهاية، من يمتلك آلة الدعايا و العلاقات القوية، يمتلك الانتشار. 


ما هي مستويات التقييم للقراءة بالنسبة لك، أو بمعنى اخر متى نقول أن هذا الكتاب صالح للقراءة أم لا؟

أري أنه الكاتب المثقف الواعي الملم بقضايا مجتمعه وقضايا العالم من حولنا، المجدد، البعيد عن التكرار و التقليد، وبالطبع من يمتلك أدواته ويتقن لغة الكتابة. 


هل ترى أن الأعمال الرائجة الآن تحاكي الحياة والواقع أم أنها خيالية بشكل كامل

أعتقد أن الاعمال الرائجة هي الأعمال التي تحترم عقل القاريء سواء كانت واقعية أو خيالية. 


كيف يمكنك أن تشجع شخص موهوب لكي يحترف الكتابة؟

أعتقد أن الموهبة وحدها لاتكفي، فالشخص الموهوب يحتاج إلي مخزون لغوي من خلال القراءة والاطلاع وتعلم آليات السرد والحوار. 


ما هو تعريفك للانسان المثقف

الإنسان المثقف كما عرَّفه فوير هو الشخص الذي تمتد أفكاره إلى نطاق أبعد من مهنته، ويهتم بالقضايا والمشكلات الحقيقية. انسان منفتح علي ثقافات خري، وليس منغلق، كما أن لديه تفكير علمي نقدي، يحلل حسب المعطيات و المعلومات المخزونة لديه، ويقترح الحلول، وليس من يحفظ كلمتين ليكررهما كالببغاء. 


كيف يمكن بناء جسر قوي بين الإنسان المثقف، والبسيط؟

الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي و الاكتروني هي أنسب الطرق وأقصرها لبناء تلك العلاقة. 


إن أصبحت شخصية قيادية أو لك سلطات بعالم الكتابة، ما هو أهم قرار ستصدره

دعم قصور الثقافة، وتطويرها والاهتمام بالعاملين فيها، فيومًا ما كانت تجذب الآلاف من الأطفال والشباب، وكانت عنصر فاعل في نشر الثقافة وخصوصًا للطبقة الفقيرة. 



إن خرجنا من عالم الكتابة إلى حياتنا الاجتماعية، ما رأي محمد مسافر بالإعلام المصري، ومحتوى بعض الإعلاميين كرضوى الشربيني، وياسمين عز

لا أتابع التلفاز، وقت فراغي بين الدراسة والكتابة، أما عن لأخبار فإني أتناولها عن طريق المواقع الاخبارية. 


هل يتمنى محمد مسافر أن يتحول أحد أعماله إلى عمل مسرحي أو درامي

نعم، أتمني بكل تأكيد، وأحلم بذلك. روايتي الأولي (ليتل إيچيبت) تصلح كعمل درامي، كما أتمني أن تتحول رواية (فينول فيثالين) إلي عمل سينمائي. 


من يشجع الكاتب محمد مسافر؟

بالطبع أشكر عائلتي في البداية لدعمهم وتشجيعهم لي

وأشكر أصدقائي وخصوصًا المهندس محمد عبدالله، والناقد والشاعر الأستاذ عاطف الحناوي، عضو مجلس النقابة الفرعية لاتحاد الكتاب المصري، و رئيس نادي أدي التذوق، والناقد والأديب السوري الأستاذ أدهم مسعود القاق، و الشاعر والأديب الاستاذ جابر بسيوني عضو مجلس الإدارة العامة لاتحاد كتاب مصر، والدكتور اسلام مدير دار الحلم.


تحميل pdf 


https://larewaia.blogspot.com/2023/11/blog-post_80.html

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-